Faculty of Law

دور الطالب في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة

يجب أن نعرف أن محور منظومة التعليم بالجامعة هو الطالب فهوالمستهدف الأساسي من العملية التعليمية، فكل ما يدور حوله من محاضرات، وامتحانات، وندوات، وغيرها، غرضها الأساسي الارتقاء بمستواك ومهاراتك التي تؤهلك وتجعلك قادراعلى المنافسة في سوق العمل، الذي تزداد فيه حدة المنافسة يوما بعد يوم، ومن هنا فإن دورك في تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها في جامعتك، هو الدور الأساسي بل والمحرك لباقي الأطراف المشتركة معك في المنظومة الجامعية، فأنت ببساطه متلقي الخدمة من المؤسسة التعليمية التي التحقت بها، وتعمل المؤسسة على تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها في الجامعة وهو الغرض الأساسي من تطبيق نظم الجودة في التعليم.

إن الجامعات التي تطبق نظم الجودة تخرج طلابا يتميزون بأنهم:

  • ذوإرادة وقدرةعلىالتكيفمعمختلفظروفالعملفيبلدهموفيخارجهامعمراعاةواحترام عاداتوتقاليدوثقافاتالآخرين.
  • قادرونعلىالاتّصالوالتواصلالناجحمعالآخرين.
  • قادرونعلىحلالمشكلاتواتخاذالقراراتالبناءة.
  • قادرونعلىالإبداعوالتميز.
  • قادرونعلىإدارةالوقتوالمواردوالأزما ت.
  • ذوأخلاقوثقةبالنفس.
  • ذوسلوكقويمومظهرمقبول.

فإن تطبيق نظم الجودة فى التعليم يسهم في إعداد أجيال مؤهلة قادرة على الإبداع والتعامل مع القضايا الشائكة: الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، ويتحقق ذلك عن طريق ممارسات عديدة، من بينها:

  • إعدادالخريجفىضوءمتطلباتسوقالعمل
  • اختيارالتخصصالدراسيوفقميولكالمهنية
  • توفيرالبرامجالأكاديميةالتىتنمىالمهارات الضروريةلسوقالعمل
  • اختيارأعضاءهيئةالتدريسالأكفاء
  • ستخدامأساليبالتقييمالفعالة
  • تهيئةالمناخالتعليمي
  • ممارسةالعملالجماعي
  • الاستجابةللشكاوىوالمقترحات

   دورك الأساسي في تطبيق نظم جودة التعليم بكليتك  في المحاور الآتية:

          المنهج:

  • اسألأستاذكلمقررتقومبدراسته عنمخرجاتالتعلمالمستهدفةمنه
  • اسألعنتوصيفالبرنامجالذيتدرسمقرراته.

          التعليم والتعلم:

  • ساعدأساتذتكفيعمليتىالتعليموالتعلم،بأنتؤديمايسندإليكمنتكليفاتوقراءات وشاركبفاعليةفيالمناقشاتالتيتطرحداخلقاعاتالمحاضرات،واطرحأسئلةهادفةوبناءة.
  • تفاعلمعأساتذتك،لتطبيقأساليبالتعلمالحديثة (التعلمالإلكترونيالتعلمالذاتى

..إلخ)، والتى تهدف إلى تسليحك بمهارات أساسيه يطلبها سوق العمل.

  • شاركفىبرامجالتدريبالتىتعقدهاالجامعة،بهدفتنميةمهاراتك،واكتسابمزيدمنالمعلوماتوالمعارف.
  • شاركبفاعليةفىالتدريبالميدانى،الذىيمثلأهممتطلباتالالتحاقبسوقالعمل.

         التقييم:

  • احرصعلىتقييمعمليتى: التعليموالتعلم،الذيتتفاعلخلالهمعأساتذتك،وأنتكونموضوعياإلىأقصىالدرجات،حتىيتحققالهدفالمرجومنهذاالتقييم،
  • وعادةمايجرىهذاالتقييممنخلالأساليبرسميةمثل: الاستبانة(الاستبيان)الذييتماستيفاؤهفينهايةتدريسالمقرر،أوباستخدامأساليبغيررسميهمثل: أنيسألكأحدأساتذتكعنرأيكفيمقرردراسيماأوعنخدمهتعليميةأخرىتتلقاهابالكلية/المعهد.
  • تحلبالسلوكالإيجابيوتخلعنالسلبية،ففيحالةعدمرضائكعنأيشيءبمؤسستكالتعليمية،فلابدمنتوصيلهللمسئولين،
  • وعادةماسوفتجدبالكلية آليهمناسبةلاستقبالشكواكفأحسناستخدامها.

        العمل الجماعى:

  • ساعدوساندزملاءكفيالفهموالتعلم،وكذلكفىتوضيحأهميةدورهمفيتحقيقجودةالتعليملتضمنمستقبلاأفضللكولوطنك.
  • احرصعلىالمشاركةفىأداءأنشطةالتعلممعزملائك،لتنميةمهاراتالعملالجماعى.

         الدعم الطلابى:

  • اقرأدليلالطالبالخاصبكليتكجيدا،واحرصعلىمعرفةنظامالدراسةبها،وكيفيةالتحاقكبالتخصصاتالمختلفةبها،
  • وكذلكنظمالامتحاناتوالقواعدالمنظمةلها.
  • احرصعلىالاستفادةمنخدمات رعايةالشبابالمتاحة بالكلية.
  • احرصعلىمناقشةأستاذكفينتائجالامتحانات،لكيتقفعلىأسبابأخطائك،لتعملعلىتجنبهافيالامتحاناتالقادمة.
  • احرصعلىالتواصلالدائممعالمرشدالأكاديميالخاصبك،واسألهعنكلماتريد،

         واطلب نصيحته باستمرار