انواع المنح

1-    منح دراسية                2- منح إعفاء

                   

اولا : المنح الدراسية

تقدم جمهورية مصر العربية توثيقا للعلاقات الثقافية مع مختلف دول العالم عددا من المنح يتم منحها بناء على الاتفاقيات الموقعة بين الدول العربية والاجنبية وبين جمهورية مصر العربية ويتم الترشيح عليها من جانب هذه الدول .

وتطبق القواعد التالية على المنح المختلفة التى تقررها وزارة التعليم العالي وكذا منح الاتفاقيات التى لا تتضمن تحديدا لشروط وقواعد المنحة .

يعفى الطالب من سداد رسوم القيد والمصروفات الدراسية المقررة بالجنيه الاسترليني .

يمنح الطالب مصروف شخصي شهري طوال قيده بالكلية ويتقدم الطالب سنويا بشهادة للكلية تثبت قيده على هذه المنحة من الادارة العامة لقبول منح الطلاب الوافدين ويجب أن لاتسمح الكلية لهؤلاء الطلاب بالدراسة الابعد ان يحضروا مايثبت ذلك واذا سافر الطالب خارج جمهورية مصر العربية خلال العطلة تخصم من منحته فترة السفر .

  • يصرف للطالب الذي انهى دراسته بنجاح بدل تخرج عند العودة الى وطنه يعادل منحة شهر وذلك وفقا للقرار الوزاري رقم 699 بتاريخ 27/6/1993
  • على الطالب المقيد على منحة دراسية سداد الرسوم الاضافية ورسم التأمينات للمعامل والمحددة باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المادة (271)
  • الطالب الحاصل على منحة دراسية وتصرف له مستحقات شهرية غير مطالب بسداد رسم اشتراك نادي الطلاب الوافدين وقدرة ستون جنيها مصريا حيث خصم هذة القيمة من المنحة الخاصة به .

ملحوظة :

-    اذا سافر الطالب المقيد على منحة دراسية الى الخارج فتخصم من منحته المدة التى يقضيها بالخارج ويستأنف الصرف من تاريخ عودته طالما كان مقيدا بالدراسة .

-         ويستأنف الصرف من تاريخ عودته طالما كان مقيدا بالدراسة .

-    الطالب المقيد على منحة دراسية وتصرف له مستحقات شهرية غير مطالب بسداد رسم اشتراك نادى الطلاب الوافدين وقدره ستون جنيها مصريا حيث يتم خصم هذه القيمة من المنحة الخاصة به.

ثانيا : منح الاعفاء:-

يجوز لوزير التعليم العالي والبحث العلمي تقرير الوضع على منح إعفاء من الرسوم والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين كلها أو بعضها وذلك وفقا لنص اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المادة (271) خامساً (هـ).

  • منح إعفاء يعفى الطالب من سداد رسم القيد والمصروفات التي تسدد بالجنية الاسترليني إعفاء كلي أو جزئي تستمر مع الطالب طوال مدة الدراستة بالكلية على أن يسمح له بالرسوب او عدم التقدم للامتحان او ايقاف القيد مرة واحدة طوال مدة دراستة بالكلية.

منح اعفاء وفقاً لقرار المجلس الاعلى للجامعات في 7/5/1995بشأن معاملة أبناء المصريات المتزوجات من أجانب ويتضمن الفئات الاتية : ـ

1-  أبناء الام المصرية الارملة : ـ إعفاء كامل من الرسوم والمصروفات التي تسدد بالجنية الاسترليني وتستمر طوال مدة دراسة الطالب بالكلية ( تحصل على معاملة مصريين وغير مطالبة بتقديم أى مستند)

2-  أبناء الام المصرية المطلقة : ـ مثل حالة الام الارملة على أن يتقدم الطالب سنويا بما يثبت ان الام مازالت في غير عصمة الاب.

3-   ابناء الام المصرية المتزوجة من أجنبي ويثبت بالبحث الاجتماعي عجزه عن سداد المصروفات المقررة

4-   أبناء العاملين بالحكومة وقطاع الاعمال العام

5-   أبناء اللاجئين السياسين

6-   المقيمون اقامة دائمة في مصر ( مولودين وحاصلين على جميع مراحل دراستهم بمصر) .

توافق الوزارة على إعفاء هذه الفئة من رسم القيد وجزء من المصروفات يحدد بموافقة كل حالة على حدة على أن يسدد بما يساوي بالجنية المصري ويستمر التخفيض طالما الطالب ناجح ويسقط في حالة الرسوب وله الحق في استمرار المنحة لعام واحد فقط طوال مدة دراسته بالكلية على أن يتقدم بالاوراق ثانية الى ادارة الوافدين بالجامعة وفي حالة الرسوب للمرة الثانية يسدد المصروفات المستحقة بالجنية الاسترليني عن عام الرسوب الثاني وبعد النجاح تعاد له منحة التخفيض

هؤلاء الطلاب يتقدموا لادارة الوافدين بالجامعة بالاوراق الخاصة بهم والمطلوبه لبحث حالاتهم ويتم إستيفاء الاوراق المطلوبة وإرسالها للوزارة في موعد غايتة بداية الفصل الدراسي الثاني من كل عام ليتسنى للوزارة بحث الحالات وموافاه الجامعة بقرار الموافقة على معاملة هؤلاء الطلاب من حيث الرسوم والمصروفات المستحقة .

2-    لاتنطبق هذه المعاملة على الطلاب الذين يتم ترشيحهم للقبول عن طريق السفارات ضمن الحصة المقررة لكل سفارة حيث ان المقاعد المخصصة للسفارات تعتبر مقاعد مدفوعة الاجر

ولاتنطبق على الطلاب الذين تم إستثنائهم من شروط القبول ( حداثة المؤهل ــ الحد الادنى للمجموع)

موقف الطلاب الوافدين غير العرب من اللغة العربية: ـ

  وافق المجلس الاعلى للجامعات بجلستة المنعقدة في 27/1/2000 على استمرار

إعفاء الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة معادلة للثانوية العامة من أداء امتحان تكميلي في اللغة العربية قبل الحصول على الدرجة العلمية وذلك في حالة ما اذا كانت لغتهم الاصلية غير العربية .

وقد اوصت لجنة العلاقات الثقافية بالمجلس الاعلى للجامعات بإعداد دورات مكثفة في اللغة العربية للطلاب الوافدين المستجدين من غير الناطقين باللغة العربية لدراستها لمدة سنة مع جواز استمرار من يرغب منهم في دراسة اللغة العربية في العام التالي بجانب دراسته الجامعية لرفع مستواهم اللغوي بما يعينهم على استيعاب دراستهم الجامعية.

الرسوم والمصروفات الدراسية :

قد حددت اللائحة التنفيذية تنظيم قانون الجامعات و القرار الجمهوري 465 لسنة 1990 بتعديل بعض احكام المادة 271 خامسا من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الرسوم والمصروفات المقررة على الطلاب الوافدين كالآتى :

( 1 ) رسم قيد يدفع مرة واحدة حين الالتحاق مقداره 1000 جنيه استرليني .

( 2 ) مصروفات دراسية سنوية مقدارها 1000 جنيه استرليني .

الطلاب المستمعين

-    ترشيح الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالى بالقاهرة الطلاب الوافدين الذين يرغبون فى الدراسة بالجامعة كطلاب مستمعين دون الحصول على مؤهل علمي وتطلب موافاتها بموافقة الكلية على الاشراف على دراستهم كمستمعين ولا يحق لهم الاستماع الا فى ثلاثة مواد فقط وفقا لنص الماده 108 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .

-          وتحدد الادارة المذكورة وضع هؤلاء الطلاب على منح دراسية او سداد الرسوم     المستحقة على طلاب الاستماع الوافدين على ان يسدد جميع الطلاب رسم الاستماع وقدره ثلاثة جنيهات مصرية عن كل مادة تطبيقا للمادة 108 السابق ذكرها .